-->

الأحد، 1 أكتوبر 2017

(عرض رائع)اقوى مراجعة ليلة الامتحان قبل 2017نفس والاجتماع للصف الثانى الثانوى/12ورقة


---


ورقة12 ورقة اقوى مراجعة ليلة الامتحان قبل  2017نفس والاجتماع للصف الثانى الثانوى


الوحدة الاولي
س1- حدد إسهامات الفلسفة اليونانية في نشأة علم النفس ؟
- الفلسفة اليونانية القديمة :   - اهتمت بدراسة ماهية النفس ومعرفة حقيقتها - وهكذا فقد ارتبط علم النفس في هذه المرحلة بالنفس أو الروح .  - فالروح في اعتقادهم مصدر السلوك .
س2- علل- يعتبر فونت المؤسس الحقيقي لعلم النفس  ؟.. وضح ذلك  
1- أنشأ فونت أول معمل تجريبي لعلم النفس في العالم بجامعة ليبزغ بألمانيا عام1879م
2-  تحدد موضوع علم النفس في هذه المرحلة في دراسة الشعور أو الوعي
3- أسس مجلة الدارسات الفلسفية عام 1881م .
* ومجالات الدراسة في معمل فونت هي :
- الادراك البصري      - والعلاقة بين المثيرات والاستجابات
- دراسة زمن الرجع وهو الفاصل الزمني الذي يفصل بين ظهور المثير وحدوث الاستجابة .
س3- قارن بين ( المدرسة البنائية والسلوكية ) او ( مدرسة التحليل و الجشطلت )؟  
1- المدرسة البنائية :           
حددت موضوع علم النفس فى دراسة الخبرة الداخلية الشعورية   للفرد .   أكدت أن منهج الاستبطان هو المناسب لدراسة هذه الخبرة الشعورية .
2- المدرسة السلوكية :  - نظرت إلى علم النفس على أنه علم دراسة السلوك الذي يمكن ملاحظته وقياس
- ركزت على السلوك كموضوع لعلم النفس وليس الشعور .
3- مدرسة التحليل النفسي : - أكدت على أثر الدوافع اللاشعورية في سلوك الفرد . الغرائز والدوافع اللاشعورية
4- مدرسة الجشطلت : أكدت على أن إدراكنا للأشياء يبدأ بإدراك الصيغة الكلية ، وليس بإدراك الأجزاء والعناصر
5- المدرسة المعرفية ( اشهر علماءها سكينر )
- اهتمت بدراسة العمليات المعرفية العليا عند الانسان مثل  ( الحاساس و الانتباه والادراك والذاكره .... )
- استخدم اصحاب المدرسة المعرفية المنهج الموضوعي في فهم العمليات المعرفية .
س4- وضح المعني العام لعلم النفس والمعني اللغوي ثم حدد اهم جوانب العلم؟  
اولا: المعني اللغوي لعلم النفس : كلمة سيكولوجيا كلمة لاتينية الأصل وتتكون من مقطعين هما :      
1- سيكو بمعنى النفس  2- ولوجيا بمعنى العلم
2- التعريف العام لعلم النفس : هو الدراسة العلمية لكل جوانب السلوك الإنساني وأحيانا الحيواني ردا" على مختلف المنبهات .
س5- وضح المقصود ب ( السلوك والاستجابة - المثيرات ) ؟  
- تعريف علم النفس : هو الدراسة العلمية لكل جوانب السلوك الإنساني وأحيانا الحيواني ردا" على مختلف المنبهات .
2- العلم هو : سلسلة من المفاهيم والقوانين التى تم التوصل إليها عن طريق التجارب أو الملاحظات .
3- السلوك : هو كل ما يصدر عن الانسان من استجابات ردا على مختلف المثيرات
4-  المثير  :  هو اى عامل داخلى او خارجى يثير نشاط الكائن الحى او يغيره وهو نوعان خارجي وداخلي
س6-ميز بين انواع المثيرات ؟    هاااااااااااااام جداا
ا- المثيرات الداخلية :  هى التي تأتى من الداخل قد تكون نفسية مثل الخوف أو تكون فسيولوجية مثل تقلصات المعدة  
ب- المثيرات الخارجية : هي التي تأتى من الخارج قد تكون طبيعية مثل رؤية ثعبان أو اجتماعية مثل مقابلة صديق بعد غياب 
س7 - حدد اثنين من اهداف علم النفس بالشرح ؟
1- الفهم والتفسير :  - الإحاطة الشاملة بكافة جوانب أفعاله ووصفها وتفسيرها
2- توقع السلوك او التنبؤ : الفهم والتفسير الصحيح للسلوك يساعد على التوقع به مستقبلا
3- التحكم في السلوك-   ضبط الظروف التي تؤدى إلى حدوث ظاهرة معينة والتحكم فيها  
 س8-ميز بين الفروع الاساسية والتطبيقية لعلم النفس ؟  
اولا - المجالات الاساسية  تحقق هدفين من أهم أهداف علم النفس وهما ا- فهم السلوك الإنساني وتفسيره ب-  والتنبؤ به.    والفروع هي :
1- علم النفس العام :   وهو يعد مدخلا لكل العلوم النفسية  فهو يقدم الأساس النظري لكل فروع علم النفس
2- علم النفس المعرفي :
اكتشاف العمليات المعرفية التي تحدث للانسان مثل الانتباه والادراك ... ويتم استخدامة في تعديل السلوك
3- علم النفس الفسيولوجى : يهتم بدراسة الأسس الفسيولوجية للسلوك - يهتم بدراسة الجهاز العصبي  ووظائف الغدد والمخ .
4- علم النفس النمو : يهتم بالنمو والارتقاء الإنساني منذ لحظة الميلاد إلى مرحلة الشيخوخة .
5- علم النفس الإجتماعى : يهتم بدراسة سلوك الفرد الناتج عن تأثره وتاثيره في المجتمع .
6- علم النفس الفارق :   يهتم بدراسة الفروق والاختلافات السيكولوجية (النفسية) بين الأفراد  .
ثانياً : المجالات التطبيقية :
تهدف إلى :  تحقيق الهدف الثالث من أهداف علم النفس وهو توجيه السلوك وضبطه والتحكم فيه.
- ومن أهم هذه الفروع التطبيقية ما يلي :
1- علم النفس التربوي يهتم بتطبيق مبادئ وقوانين علم النفس في مجال التربية والتعليم
2- علم النفس الصناعي يهتم بتطبيق مبادئ وقوانين علم النفس في مجال الصناعة
3- علم النفس التجاري : يهتم بتطبيق مبادئ وقوانين علم النفس في مجال التجارة وخاصة الإعلان التجاري .
4- علم النفس الحربي او العسكري  يهتم بتطبيق مبادئ وقوانين علم النفس في المؤسسات العسكرية والقوات المسلحة
5- علم النفس الإكلينكى : يهتم بدراسة أسباب الاضطرابات النفسية والعقلية وتشخيصها وعلاجها
6-علم النفس البيئي يهتم بدراسة العلاقة بين الإنسان وبيئته

س9-حدد المقصود بالاستبطان ثم وضح اوجه النقد الموجهه إليه ؟   هاااام جدااا
1- الاستبطان هو  : "ملاحظة الفرد لنفسه وتأمله لذاته ليخبرنا عما يدور بداخله من أفكار ومشاعر وأحاسيس"         مثال :  أو حين نخبر الطبيب بما نحسن به من آلام .
2- مبررات استخدام منهج الاستبطان (أهميته) :
1- دراسة بعض الظواهر النفسية : كأحلام النوم أو أحلام اليقظة ، وما يشعر به الفرد
2- الاستفتاءات الشخصية :  عندما يطلب من الفرد الإجابة تحريريا" أو شفويا" عن مجموعة من الأسئلة  
3- العلاج النفسي : حيث يستمع المعالج إلى ما يرويه المريض عن مشاعره  ومخاوفه
اوجه النقد الموجهه لمنهج الاستبطان
1- أن الشخص الذي يصف مشاعره قد يتعمد تضليل الباحث وخداعه
2- أن الشخص أثناء الاستبطان ينقسم إلى باحث ومبحوث
3- يصعب استخدامه مع الأطفال .     4- يصعب استخدامه في مواقف التفكير العميق
س10-حدد الفرق بين المنهج التجريبي وشبه التجريبي  ؟  
اولاً - ( المنهج التجريبي ) في علم النفس :
"دراسة أثر متغير على متغير أخر بطريقة تعتمد على التحكم الكمى الصارم والدقيق فى المتغيرات"
 مثال : دراسة أثر الضوضاء على التحصيل المدرسى .
2- شروط المنهج التجريبي :
ا- الضبط التجريبى : بمعنى التحكم الكمى الصارم والدقيق فى المتغيرات التي تصنف إلى :
المتغير مستقل ..... نريد معرفة درجة تأثيرة (الضوضاء)
المتغير تابع  ....... نريد معرفة درجة تأثره  (التحصيل المدرسى)
المتغير الدخيل : وهو اى تدخل بدون قصد أثناء التجربة ويراد عزله .
ب- استخدام مجموعتان متكافئتان
ج- المعالجة التجريبية
ثانياً :المنهج شبه التجريبي :
1- تعريف المنهج شبه التجريبي :
" دراسة العلاقة بين متغيرين على ما هما عليه في الواقع دون التحكم في المتغيرات"
مثال1 : دراسة الفرق بين المتخلفين عقليا وبين متوسطي الذكاء في التفاعل الاجتماعي
- لا يجوز أخلاقياً التدخل باصطناعها .
مثال2 :  دراسة الفرق بين مدمني المخدرات وغير المدمنين في سرعة الإدراك ، فلا نستطيع أخلاقيا أن نعطى مخدرات لبعض الناس ، ونحولهم إلى مدمنين حتى نقارنهم بغير المدمنين .
ثالثاًُ : المنهج الاكلينيكي - استخداماته :
ا- يستخدم هذا المنهج في العيادات النفسية لتشخيص وعلاج الاضطرابات الشخصية والأمراض النفسية
ب- يستخدم هذا المنهج  في التوجيه المهني حيث يتم اختبار قدرات الفرد واستعداداته .
س11- بم تفسر للمنهج الوصفي في علم النفس ؟
المنهج الوصفي :   يهتم بجمع المعلومات حول الظاهرة من خلال عملية الملاحظة .
يستخدم طريقتين في الدراسة :
س12- للمنهج الوصفي عدة طرق وضح ذلك ؟
1- الطريقة الطولية : وفيها يتم متابعة الظاهرة لفترات زمنية طويلة .
2- الطريقة المستعرضة : وفيها يتم متابعة الظاهرة من خلال عدد كبير من الافراد .
الوحده الثانية
س1- حدد الفرق بين ( الدافع - الحاجة - الحافز - الباعث ) ؟
1- الدافع :  هو قوة داخلية ( توتر داخلي) تدفع الفرد الى القيام  بسلوك يؤدى الى إشباع حاجة.
  مثال : يعد الجوع دافع لأنه يحرك الفرد للبحث عن الطعام .
2- الحاجه : هي شعور الفرد بافتقاده لشئ ما مما يؤدى إلى توتره الذي يدفعه إلى القيام بنشاط معين يؤدى إلى إشباع الحاجة
3- الحافز : الموجه الداخلي المحرك للدافع فهو الذي يدفع الفرد من الداخل للقيام بسلوك معين بهدف إشباع حاجة
4- الباعث : هو شئ خارجي مادي أو اجتماعي يستثير الدافع الذي يدفع الفرد إلى القيام بسلوك ما .
س2- حدد اهم خصائص الدوافع ؟
1- تعد الدوافع قوى أو حالات داخلية لا نلاحظها مباشرة . 
2- تعد قوى محركة وموجهة للسلوك في آن واحد .
3- تتناسب قوة الدافع طرديا مع الجهد المبذول لإرضائه .
4- تتسم طريقة إشباع الدافع بالمرونة .          5- الدافع الأقوى عند الفرد تكون له الأولوية في الإشباع .
س3- علل صحة او خطأ العبارة : الدوافع الفسيولوجية الخالصة يشترك فيها الكائن مع كائن اخر ؟
* العبارة خطأ "      - تصنيف الدوافع الأولية الفطرية (الفسيولوجية)
1- دوافع فسيولوجية خالصة :
- وهى الدوافع التي يترتب على عدم إشباعها موت الفرد
- ويقوم بها الكائن الحي بمفرده دون الاشتراك مع كائن اخر . مثال دوافع التنفس والعطش والجوع  و النوم 
2- دوافع فسيولوجية ذات طابع اجتماعي:  - تحتاج في إشباعها إلى اشتراك الفرد مع فرد أخر
ولا يترتب على عدم إشباعها موت الفرد وإنما يترتب على عدم إشباعها فناء النوع .
س4-صنف  الدوافع الثانوية المكتسبة ؟- كيف يمكن اكتساب الدوافع الثانوية ؟
- تصنيف الدوافع الثانوية المكتسبة (النفسية الاجتماعية) :
- يكتسبها كل إنسان من خبراته اليومية .مثل - دافع الاجتماع او التجمع والانجاز والتملك
1- دوافع اجتماعية عامة :  هي دوافع مشتركة بين جميع أفراد المجتمع بسب تقارب الظروف الاجتماعية والبيئية.  مثل دافع الانجاز والانتماء .
2- دوافع شخصية او فردية - هي دوافع يتميز بها الأفراد بعضهم عن بعض  بسب اختلاف الظروف النفسية والاجتماعية ولا يتطلب إشباعها ضرورة وجود الآخرين . مثل حب الاستطلاع والاعتماد علي النفس .
س5- حدد اهم التغيرات الفسيولوجية التي تصاحب الانفعال ؟
- عندما يمر الفرد بخبره انفعالية شديدة .. مثل الخوف الشديد او الغضب الشديد تحدث تغيرات فسيولوجية داخل جسم الانسان تؤدي إلي تنشيط عقل الانسان ويقوم المخ بتنشيط الجهاز العصبي حتي يواجه الموقف الصعب .
واهم هذه التغيرات هي :
1- سرعة التنفس وسرعة ضربات القلب            2- ارتفاع ضغط الدم           3- ذيادة العرق ونقصان اللعاب    4- زيادة تجلط الدم في حالة الجروح وزيادة سكر الدم
س6- تلعب الخبره الشعوريه دوراً في تقدير الفرد للمواقف  ؟
- ان تقديرنا للموقف يسهم فى تشكيل خبرتنا الانفعالية و تفسيرنا له بناء على معرفتنا وإدراكنا لطبيعته
- عندما يمر الفرد بالموقف لاكثر من مره .. يكتسب ما يعرف بالخبره الشعورية .
مثال 1 " إذا رأيت سيارة مسرعة  ستشعر (بالخوف) – ولكن إذا عملت أن هذه السيارة جزء من لعبة في الملاهي – فإن خوفك سيقل
س7- هل تؤيد إظهار الفرد إنفعاله للاخرين في المواقف المختلفه  ؟   نعم
اؤيد ذلك - لان إظهار الفرد إنفعاله يساعد الافراد في تقديم الاستجابة المناسبة للشخص .
مثال  :  شخص يبدو عليه انفعال الغضب نحذر منه ونبتعد عنه .
س8- اشرح ثلاثة من اهم فوائد الانفعالات ؟
1- تعد الانفعالات والأحاسيس العاطفة من أقوى الروابط التي تديم المحبة والمودة بين الناس
فعند الانفعال تزداد كمية السكرو تفيد التعبيرات الفسيولوجية التي تصاحب الانفعالات في حفظ حياة الفرد
س9- ما هي اهم فوائد الانفعالات ؟ - للانفعال دور هام في الحفاظ علي حياة الانسان ؟
فوائد الانفعالات :
1- الانفعالات تديم المحبة والمودة بين الناس
2- تفيد التعبيرات الفسيولوجية التي تصاحب الانفعالات في حفظ حياة الفرد .

3- تخدم التعبيرات الخارجية الظاهرة التي تصاحب الانفعالات كتعبيرات الوجه مثلا عملية التخاطب .
لان إظهار الشخص انفعاله للاخرين يساعد الاخرين في تقديم الاستجابة المناسبة له
س10- وضح اهم سمات الشخص المنضبط انفعالياً ؟
1-             التحرر من الميول والاتجاهات السلبية كالأنانية
2-             لا تتلاعب به المثيرات التافهة
3-             التعبير عن الانفعالات بصورة متزنة ويعبر عن رأيه بهدوء
4-             يتمكن من ضبط النفس فى المواقف التى تثير الانفعال
س11- حدد الفرق بين الانفعالات البسيطة والشديدة وآثارها ؟

الانفعال المعتدل

الانفعالات الحادة والعنيفة

له اثار ايجابية حيث يزيد الخيال وينشط الفكر ويقوى الرغبة فى الانجاز
يؤثر سلبيا على كل وظائف العقل ويؤدى الى :
1-             تشوة الادراك : فالمنفعل لا يرى فى خصمه الا العيوب ولا يرى فى حبيبه الا محاسنه
2-             اضعاف القدرة على التذكر : فالطالب لا يتذكر الاجابة بسبب الخوف الشديد
3-             اندفاع الفرد الى السلوك الغير مهذب
4-             الوقوع فريسه للاستهواء ( الشائعات )
5-             الجمود الفكرى وعدم التفكير السليم

الوحده الثالثة
س1- عرف الاحساس ثم حدد اهم العمليات الحسية ؟
1- الاحساس هو : العملية العقلية المعرفية الأولى التي تقوم على استقبال المعلومات من خلال أعضاء الحس عن حالة العالم الخارجي أو العالم الداخلي للإنسان.
2- تصنيف الحواس :
1- البصر أو الإبصار(المرئيات)      2- السمع (الأصوات)
3- الذوق أو التذوق(المذاقات)          4- الشم(شم الروائح)
5- اللمس أو الإحساس الجلدي: وهذه الحاسة تتفرع بدورها إلى ( الإحساس بالحرارة،الإحساس بالبرودة، الإحساس بالألم، الإحساس بالضغط)
6- الإحساس الحركي(والمعلومات المتعلقة بوضع الجسم عندما يتحرك)
7- الإحساس بالتوازن(والمعلومات الخاصة باتجاه الجسم عند الميل والدوران الإحساس)
س2- صنف اهم العتبات الحسيه ؟
1- العتبة المطلقة :
- هي الحد الأدنى للإحساس بالمثير واستقباله؛ فالمثير لكى يحدث إحساسا لابد ان يصل الى درجة معينة من الشدة تكفى لاستثارة عضو الحس .   مثال1 : فنحن عادة لا نحس بلمس ذرات الغبار التى تقع على جلدنا
2- العتبة القصوى :  - هي الحد الأقصى الذى تصل اليه درجة شدة المثير والتى تؤدى الى ايذاء العضو الحاس.
مثال: ينصح الأطباء بعدم النظر لقرص الشمس أثناء لحظات الكسوف, ونصحهم بارتداء نظارات سوداء.
ج- العتبة الفارقة :  ويقصد بها الفرق فى التنبيه أو الاستثارة الذى يجعل الفرد واعيا بوجود فرق بين مثيرين .مثال :
الخمسين شمعة .
س3- كيف تحدث عملية الاستقبال في الاحساس ...؟
- فى هذه الخطوة يقوم عضو الاستقبال الحسي باستقبال أو التقاط المثير ( إشارة التنبيه) في صورة نوع معين من الطاقة " قد تكون طاقة فيزيائية أو ميكانيكية أو كيميائية أو إشعاعية.. الخ بحسب نوع المنبه أو المثير, حيث يختلف نوع الطاقة باختلاف نوع المثير.
ملاحظة هامة : يوجد لكل حاسة من حواس الإنسان عضو استقبال خاص بها يسمى المستقبل , وهو عبارة عن نهاية عصب متخصص في الاستجابة لمثيرات معينة واستقبالها , ولذلك فهناك العصب السمعي, والعصب البصري , والعصب الشمى ...الخ . وتوجد داخل جسم الانسان لعدم الاصابة او التلف .
س4- عرف الا نتباه ثم حدد انواعه ؟
1- يمكن تعريف الانتباه بأنه :  اختيار مثير واحد من بين عدد من المثيرات مثال : الانتباه لصوت زميل في فصل به ضوضاء .
2- يوجد ثلاثة أنواع للانتباه هى :
أ- الانتباه العفوي " التلقائي" :  وهو الانتباه الى شئ يحبه الفرد, ويميل اليه, يرضي ميوله , ويشبع رغباته.
ب- الانتباه الارادي : وهو الانتباه الذى يحاول فيه الفرد إجبار ذاته على التركيز على مثير أو موضوع ممل وغير جذاب
الانتباه اللإرادي :  وهو الانتباه الذى يفرض فيه المثير نفسه على الفرد رغما عن ارادته .
س5- اشرح اتنين من عوامل جذب الانتباه ؟
اولاً : العوامل الخارجية :
1- شده المثير : فالمثير القوى ( كالاضواء الزاهية والأصوات العالية, والروائح النفاذة) يجذب الانتباه بصورة أفضل
2- تكرار المثير :  فالمثير الذى يتكرر أكثر من مره دون رتابة او ملل, يجذب الانتباه .
3- تغير المثير:   فالمثير الذى تتغير شدته أو حجمه أو نوعه أو موضوعه, يجذب الانتباه أفضل من المثير الثابت .
ثانياً العوامل الداخلية :
1- التأهب : فالأم النائمة قد لا يوقظها صوت الرعد, لكنها تنتبه لصوت طفلها
2- الميول : ميول الفرد تجعله ينتبه لمثيرات ولا ينتبه لاخري ... مثلا العروسة قبل زفافها تنتبه لفساتين الافراح .,
س6- اشرح اهم قوانين الادراك ؟
1- قانون الصيغة الكلية ( الكل اكبر من مجموع اجزاؤه ) :
فإدراك الصيغة الكلية لأى موضوع عادة ما يسبق إدراك أجزائه وتفاصيله
مثال: يستمع الفرد إلى قطعة موسيقية ، فإنه يدركها أولا كوحدة كلية ، مع أنها مكونة من عدة ألحان
2- قانون السياق   فالمثير الحسي عادة ما يتم إدراكه وفقا للسياق الذي يرد فيه ، أي من خلال المثيرات التى تسبقه ، وتلك التى تلحقه      مثال :  ادراك كلمة انجليزية من خلال الكلمات التي تسبقها او التي تلحقها .
3- قانون الإغلاق أو التكميل  - يميل الشخص الي ادراك المثيرات الغير كاملة علي انها كامله .
مثال : المثلث الذي نراه وقد قطع جزء من أحد أضلاعه ، نراه مثلثاً كاملا ..
س7- حدد اهم العوامل المؤثرة في الادراك ؟
1- الميول : وهو تفسير المثيرات وفقاً لميول وحاجات الفرد مثل / القرد في عين امه غزال
2- الكبت : وهي استبعاد الافكار التي تجعل الفرد في حالة حزن .
3- التعصب : وهو انحياز الفرد لموضوع ما يؤثر علي إدراكه للشيء
س8- حدد الفرق بين الذاكرة والتذكر  ؟
1- الذاكرة هى : عملية معرفيه تعنى تخزين ما تم اكتسابه من معلومات ، بهدف استرجاعها عند الحاجة إليها.
2- أما التذكر فيمكن تعريفه بأنه :
 قدره العقل على استرجاع المعلومات والخبرات والمعارف التى تعلمناها ، عند الحاجة إليها ، وكما هو واضح فإن مفهوم الذاكرة أكثر شمولا من مفهوم التذكر ، فالتذكر هو نشاط الذاكرة.
س9- اشرح اهم مراحل عمل الذاكرة ؟
المرحلة
الوصف
1- مرحلة الاكتساب
وفيها يكتسب الفرد المعلومات ويضعها فى الذاكرة
2- مرحلة التخزين
بعد تسجيل المعلومات يتم وضعها فى مخزن الذاكرة
3- مرحلة الاسترجاع
فبعد تخزين المعلومات في مخزن الذاكرة ، يمكن للإنسان استرجاعها واستعادتها مرة أخرى
س9- حدد اهم انواع الذاكرة ؟
1- الذاكرة الحسية :  - ترتبط بعملية الإحساس . وزمنها قصير جداً اقل من ثانيه .  
2- الذاكرة قصيرة المدى :    - تحتفظ هذه الذاكرة بالمعلومات أو الانطباعات الحسية التي تأتيها من الذاكرة الحسية لفترة قصيرة من الوقت ( تستمر من ثانية إلى نصف دقيقة )
وتعتبر اهم انواع الذاكرة لانها ؟؟  1- تقوم بتحويل المثيرات من الذاكرة الحسية لطويلة المدي .
2- وتسترجع المعلومات من طويلة المدي لاستخدامها في الوقت الحالي .
3- الذاكرة طويلة المدى :  علل : ترتبط بعمليتي الإدراك والتعلم .؟
لانها تختزن المعلومات لفترة زمنية طويلة .
س11- عرف النسيان وحدد اهم اسبابه ؟
1- هو فقدان مؤقت أو دائم للقدرة على تعرف أو استدعاء ما تم التعرض له من قبل من مثيرات أو خبرات.
2- العوامل التي تؤدي للنسيان :
1- التضاؤل  يحدث النسيان مع مرور الوقت لعدم استخدام المواد المختزنة فى الذاكرة
2- التشوية    حين يتم تخزين بعض المواد بطريقة غير صحيحة أو غير ملائمة.
3- الكبت   يحدث النسيان نتيجة رغبة الشخص فى عدم تذكر مواقف معينة سبق له التعرض لها.
4- التداخل  يحدث النسيان نتيجة تداخل المواد المختزنة بعضها مع بعض.
الوحدة الاولي
س2- ما هي الاسباب التي دفعت ابن خلدون لتاسيس علم الاجتماع ؟
1- استعرض ابن خلدون كتب التاريخ فوجدها مليئه بالأخطاء والاكاذيب .
2- لذلك أكد على ضرورة قيام علم العمران البشرى (علم الاجتماع ) ليصحح هذه الأكاذيب .  
س3- حدد موضوع علم الاجتماع عند ابن خلدون ؟
القسم الأول : ويشمل البحوث التى تتعلق ببناء المجتمع ، ويهتم هذا القسم بدراسة حجم وكثافة السكان .
القسم الثانى : ويشمل البحوث التى تتعلق بالنظم الاجتماعية .
س4- حدد اسس المنهج عند ابن خلدون ,,,,, حدد ملامح المنهج عند ابن خلدون ؟
1- على الباحث ألا يقبل أى شئ الا بعد التأكد من صحته .
2- على الباحث أن يأخذ بمبدأ المقارنه بين ماضى الأشياء وحاضرها .
3- ضرورة التوصل إلى القوانين التى تحكم العمران البشرى وظواهره.
س5- حدد اهم اهداف علم العمران عند ابن خلدون ؟؟؟ هااااام جداً
1- أهداف نظرية (مباشره )  : الكشف عن ظواهر الطبيعه والوصول إلى قوانينها .
2- أهداف علميه فنية تطبيقية (غير مباشرة) : وهى الاستفاده من القوانين فى تصحيح وقائع التاريخ.
س6 ) وضح اهم افكار كونت في علم الاجتماع  . لأي سؤال عن اوجست كونت
الموضوع
أ) ديناميكا اجتماعية (الاجتماع التطوري ) وهو يدرس المجتمع في حاله تطوره
ب) الاستاتيكا الاجتماعية (الاجتماع الاستقراري) وهو يدرس المجتمع في حاله  استقراره
المنهج
يستخدم القواعد المنهجية مثل استخدام الملاحظة والتجربة
الهدف
هو التوصل إلى القوانين التى تحكم الظواهر الاجتماعية ، والتى قسمها إلى :
1- قوانين الثبات أو النظام (الاستاتيكا الاجتماعية)
2- قوانين الحركة والتغير (الديناميكا الاجتماعية).
 س8- بم تفسر :  حدد دور كايم انواع للتضامن الاجتماعي ؟
1- التضامن العضوي : وهو التضامن الذي تكون فيه العلاقات بين البشر قوية جدا لهم نفس المشاعر الاحاسيس،
2- التضامن الالي: وهو التضامن الذى يقوم بين سكان المدينة الذين تمتاز تخصصاتهم المهنية ويكون ضعيف
س9- بم تفسر : يتمثل منهج علم الاجتماع عند دور كايم في دراسة الظواهر الاجتماعيه ؟
1) موضوع علم الاجتماع عند دور كايم : حدد " دور كايم " موضوع علم الاجتماع فى دراسة الظواهر الاجتماعية .
2) منهج البحث عند " دور كايم " : أكد " دور كايم " على ضرورة دراسة الظواهر الاجتماعية كأشياء
3) أهداف علم الاجتماع عند " دور كايم " :هدف علم الاجتماع هو الكشف عن القوانين التى تحكم الظواهر الاجتماعية  
س1- حدد المقصود بعلم الاجتماع ؟ علل صحة او خطأ : ابن خلدون هو مؤسس الاجتماع ؟؟ خطأ
 أولا :التعريف الإشتقاقى (اللغوى) :
1- على الرغم من أن ( ابن خلدون ) يعد هو المؤسس الحقيقى لعلم الإجتماع ، الا أن " أوجست كونت " عالم الإجتماع الفرنسى يعد أول من استخدم كلمة "  Sociology وهى تعنى علم إجتماع
2- وهذه الكلمة مشتقة من مقطعيين : الأول لاتينى " سوسيو " ويعنى مجتمع ، والثانى وهو " لوجوس " ويعنى علم وهكذا أصبح علم الإجتماع يعنى الدراسة العلمية للمجتمع .
ثانيا :التعريف الإصطلاحى :   " هو العلم الذى يدرس المجتمع دراسة علمية بغرض الوصول للقوانين التي تحكم المجتمع

س2- لعلم الاجتماع اهمية ... وضح ذلك ؟  هام جدااا
1- الحصول على صورة واضحة عن مجتمعه ، وكيفية انتظام الحياة فيه.
2- فهم أنماط التغير الاجتماعى الحادث فى العالم ، و التنبؤ بما سيحدث مستقبلاً .
3- تحصيل قدر كاف من المعلومات عن العمليات الاجتماعية .
س4- حدد اهمية المنهج العلمي ؟ او حدد اهم الاهداف التي يسعي لها علم الاجتماع ؟
1- وصف الظواهر الاجتماعية :
* ويعنى التعرف على خصائص الظاهرة الاجتماعية من حيث : نشأتها وحجمها وتطورها
2- تفسير حدوث الظواهر الإجتماعية :
* أى معرفة الاسباب والعوامل التى ادت الى انتشار الظاهرة الاجتماعية
3- التنبؤ بحدوث الظاهرة :
1- وبعد معرفة خصائص الظواهر الاجتماعية ، والاسباب التى ادت الى نشاتها وارتباطها بالظواهر الاخرى
س5-  للمسوح الاجتماعية انواع متعددة . ( علل صحة او خطا العبارة )   العبارة صحيحة
1- التصنيف وفقا لمجال البحث  :
ü           مسح عام :   مسح على مجتمع بأكمله.
ü           مسح خاص : مسح على قطاع معين مثل : الإسكان أو التعليم.
2- التصنيف وفقا لمدى التعمق فى البحث :  
ü           مسح وصفى : مسح  يهتم بوصف الظاهرة فقط .
ü           مسح تفسيرى وتحليلى : مسح يهتم بتفسير وتحليل ظاهرة .
3- التصنيف وفقا لحجم جمهور البحث :
ü           المسح بالحصر الشامل : مسح يشمل جميع افراد الظاهرة .
ü           المسح بالعينة : مسح يتناول جزءا فقط من أفراد الظاهرة .
س6 ) المنهج المسحي الاجتماعي خالي من العيوب . ( علل صحة او خطا العبارة )   العبارة خطأ  عيوبه
ü           احتمال حدوث خطأ عند اختيار العينة .
ü           صعوبة الاعتماد على ثبات نتائج البحث .
س7) طبق بمثال علي استخدام منهج دراسة الحالة في الظواهر الاجتماعية .
v          يقوم هذا المنهج على أساس التعمق ( وعدم الاكتفاء بالوصف الخارجى ) فى دراسة عينة صغيرة جدا ( قد تكون فردا ، وقد تكون مجموعة محدودة العدد ) من افراد مجتمع البحث
س8) المنهج الوصفي احدي مناهج علم الاجتماع ( علل صحة او خطا العبارة )   العبارة صحيحة
v           يقوم المنهج الوصفى على وصف خصائص ظاهرة معينة  ، ودراستها مرة أخرى لتحصيل معرفة أكثر عنها.
س 9 ) تعطى الدراسات التاريخية عمقا لأى دراسة اجتماعية.    ( علل صحة او خطا العبارة )   العبارة صحيحة
v          تعطى الدراسات التاريخية عمقا لأى دراسة اجتماعية . ويُعد " ابن خلدون " رائد المنهج التاريخى.
v          فالتاريخ يساعدنا علي ملاحظة الظواهرالاجتماعية ففهم الظواهر الاجتماعية فى الحاضر لا يكتمل إلا بمعرفة تاريخها .
س10) يعد المنهج المسحي افضل مناهج وصف الظواهر الاجتماعية .  ( علل صحة او خطا العبارة )  العبارة صحيحة
v          المسح الاجتماعى : الدراسة العلمية لظواهرة موجودة فى جماعة معينة وفى مكان معين، في الوقت الحاضر .
v           ويقوم هذا المنهج على دراسة عينة مختارة بدقة لتمثل أفراد المجتمع المراد بحثه مثل : دراسة خصائص السكان .
اسئلة الوحدة الثانية علم الاجتماع
س1) حدد المقصود بكلآ من :
البناء الاجتماعي : كل مركب ، يشتمل على النظم الأساسية ، والجماعات المختلفة التى يتألف منها المجتمع ".
المكانة الاجتماعية : هى الوضع الاجتماعى لفرد ما في المجتمع ، مثل مركز الأب فى الأسرة 
مكانة موروثة :هى المكانة التى تنتقل للفرد من خلال الميراث ، دون سعي (مثل الملك )
مكانة مكتسبة : وهى التى يصل إليها الفرد بمجهوداته ، عن طريق التعليم أو التدريب. ( مثل المدرس )
الدور الاجتماعى : هو مجموعة من السلوك التي يجب ان يقوم به الفرد فى مركزه الاجتماعى، المعلم يعلم الطلاب
س2) اذكر اهم خصائص البناء الاجتماعي .
أ‌-     هو نسيج متشابك الاجزاء متكامل     ب- لا يلاحظ بشكل مباشر  فهو يستدل عليه             جـ- مستقر وثابت نسبيا .
س3) وضح اهمية دراسة البناء الاجتماعي .
أ- تساعد فى الكشف عن عناصر القوة والضعف داخل المجتمع .
بـ- توفر المعلومات عن تاريخ المجتمع ومشكلاته  .
س4 ) حد المقصود  بالجماعة الاجتماعية وأهم شروطها .
الجماعة الاجتماعية : تجمع من فردين أو أكثر بينهم تفاعل اجتماعى وعلاقات اجتماعية
شروط الجماعة الاجتماعية :
 1- وجود هيكل أو بناء تنظيمى .
2- وجود درجة من التفاعل بين أعضائها.
3- وجود مصالح مشتركة بين أعضائها.
س6 ) يمكن تصنيف الجماعة الاجتماعية من عدة تصنيفات  ( علل صحة او خطا العبارة )   العبارة صحيحة
- التمييز بين الجماعة الاولية والجماعة الثانوية :
1- الجماعة الأولية : صغيرة الحجم / تجمع أفرادها العلاقات الشخصية  /  والاتصال الشخصى المباشر مثل الأسرة
2- الجماعة الثانوية :  كبيرة الحجم / تجمع افرادها المصالح والعلاقات الرسمية / مثل التنظيمات المصانع .
- العلاقة بين الجماعة الأولية والجماعة الثانوية: تبادلية، بمعنى أن كل جماعة منها تؤثر فى الأخرى ، وتتأثر بها: فدور الاب في المصنع (ثانوية ) يؤثر علي دوره في الاسرة (اولية) والعكس .
س7) عرف النظم الاجتماعية .
النظم الاجتماعية : مجموع القيم والمعايير المنظمة والمتفاعلة فيما بينها التى يجمع عليها الافراد لتنظيم سلوكهم وتحديد علاقاتهم بعضهم البعض فى مختلف جوانب الحياة .
س8) تتفاعل النظم الاجتماعية فيما بينها لإشباع حاجة الإنسان ( وظائف النظم الاجتماعية ) .  دلل بامثلة
1- العمل والإنتاج والتملك يحدث يحدث من خلال النظام الاقتصادى.
2- علاقات المحبة والتعاون يحدث من خلال النظام الأسرى.
3- الاعتقاد بوجود قوة عليا منظمة للكون  يحدث من خلال النظام الدينى.
س9 ) النظام التربوي من اهم النظم الاجتماعية للمجتمع .     برهن علي صحة ذلك .
النظام التربوي : مجموعة الجهود لنقل المعرفة والمهارات للافرادبطريقة رسمية وغير رسمية لتكوين مواطنين صالحين
وظائف النظام التربوى :
* نقل التراث الثقافى بين الأجيال.      * تنمية القيم المرغوب  للفرد .
* تكوين شخصية المواطن  .           * تنمية ميول و قدرات الأفراد .            * مواجهة مشكلات المجتمع .
س10 ) النظام الاقتصادي من اهم النظم الاجتماعية للمجتمع .     برهن علي صحة ذلك .
النظام الاقتصادي : مجموعة القواعد المستخدمة لاستغلال الموارد البيئية ،واشباع الحاجات الأساسية لافراد المجتمع.
وظائفه : * عملية الإنتاج : وهى تعني استغلال الموارد البشرية والطبيعية و تشمل  الأرض / العمل  / رأس المال
* عملية التوزيع : الإنتاج على المواطنين .
* عملية الإستهلاك : وهى استخدام حاصل  الإنتاج من سلع وخدمات .
س11 ) برهن بالامثلة علي علاقة النظام الاقتصادي بالنظم الاخري .
1-  علاقة النظام الاقتصادي  بالنظام السياسي : النظام السياسي يضع اهداف النظام الاقتصادي .
2-  علاقة النظام الاقتصادي  بالنظام الأسرى : الاسرة تنشط حركة الشراء  وتؤثر علي الاقتصاد  و تحسين آلات الإنتاج فى هذه المؤسسات ، ورفع أجور العاملين بها .
س12) النظام السياسي من اهم النظم الاجتماعية للمجتمع .     برهن علي صحة ذلك .
1- النظام السياسي : هو القواعد المتصلة بالسلطة ، وطريقة الحكم فى المجتمع ، وتحديد العلاقة بين الحكام والمحكومين 
2- العوامل التى أدت إلى ظهور النظام السياسى :
* توزيع ثروات المجتمع توزيعا عادلا   * تخفيف التكالب والصراع على الثروة    * تحديد علاقة الدولة بمواطنيها ،   أشكال التنظيمات السياسية :
ý          السلطة التشريعية ( وتتمثل فى البرلمان) : وتختص هذه السلطة بسن القوانين، ومراقبة السلطة التنفيذية .
ý          السلطة التنفيذية ( وتتمثل فى الحكومة): وتختص هذه السلطة بتنفيذ القوانين
ý          السلطة القضائية : وتختص هذه السلطة بحماية الحقوق والواجبات ، والفض فى الخلافات
س13 ) يختلف مفهموم التغير الاجتماعي عن (التطور- التقدم التنمية )  هل تؤيد . اؤيد ذلك  
التغير الاجتماعي : صور وأشكال التحوُل التى تطرأ على المجتمع خلال فترة زمنية معينة "مثال  ثورة يوليو 1952
التطور الاجتماعي : :" انتقال وتبدُل المجتمع تدريجيا دون قفزات من مرحلة ألى أخرى ".
التقدم : تحوُل أو تبدُل نحو الأفضل ، فهو ارتقاء مستمر لنظم المجتمع مثل تحول المجتمع من الأمية إلى التعليم
التنمية : تعنى توظيف الموارد الطبيعية والبشرية بهدف تحسين المستويات المادية والمعنوية فى المجتمع
س14) من الصعب ردها إلى عامل واحد فقط ، و هناك الكثير من العوامل المادية والفكرية برهن بالامثلة .
1- عوامل طبيعية : فالطبيعة لها أثرها الملموس مثل الزلازل والعواصف والاعاصير والسيول  قد تغير المجتمع  .
2- عوامل سكانية : فهناك علاقة بين عدد السكان وبين مستوى المعيشة قد تغير المجتمع .
3- عوامل ثقافية : فكلما حدث تغير ثقافى سواء أكان هذا التغير ماديا او معنويا قد تغير المجتمع
4- عوامل اقتصادية : العوامل الاقتصادية و المواصلات والثقافة قد تغير المجتمع .
س15 ) تصاحب عملية التغير الاجتماعى العديد من المظاهر ايجابية والاخرى سلبية  . هل تؤيد اذكر مبرراتك    اؤيد
المظاهر الايجابية : تقدم العلم أدى الى رفاهية الفرد والمجتمع / تطور أدوار المرأة / تقدم برامج الرعاية الاجتماعية
المظاهر السلبية : التركيز على الجانب المادى وإهمال الجانب المعنوى / الانانية / ضغوط نفسية /زيادة الاستهلاك
س35) للتغير الاجتماعى نمطان اساسيان من حيث مصادرة  عقب علي هذه المقولة بامثلة :
التغير الداخلي :  التغير الذى يحدث منداخل المجتمع نفسه  مثل : الثورات والأخذ بنظم اقتصادية جديدة
التغير الخارجي : التغير الذي يحدث من خارج المجتمع . مثل : نتيجة العولمة، والتكنولوجيا .
اسئلة الوحدة الثالثة علم الاجتماع
س1) عرف التنشئة الاجتماعية محددآ اهدافها  واشكلها .
التنشئة الاجتماعية : هي عملية يتم من خلالها تحويل الفرد من  كائن بيولوجى ، إلى كائن اجتماعى عن طريق التفاعل الاجتماعى
اهداف التنشئة الاجتماعية :
1- التكيف الاجتماعى ، والتألف مع الآخرين .          2-الإستقلال الذاتى والاعتماد على النفس .
3-اكتساب المعارف والاتجاهات  والقيم                  
أشكال التنشئة الاجتماعية : تأخذ التنشئة الاجتماعية شكلين أساسيين هما :
1- تنشئة مقصودة : وهى التى تتم فى الاسرة والمدرسة .
2- تنشئة غير مقصودة : وهى التى تتم من خلال دور العبادة ، ووسائل الاعلام
س2 ) تتعدد مؤسسات التنشئة الاجتماعية .  علل صحة او خطا العبارة      العبارة صحيحة
ومن هذه المؤسسات ( الأسرة ، المدرسة ، دور العبادة ، جماعة الرفاق أو الزملاء ، وسائل الاعلام ، مجال العمل )
س3 ) تعتبر الاسرة اهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية .  علل صحة او خطا العبارة .  العبارة صحيحة
الأسرة : جماعة اجتماعية صغيرة ، تتكون من الاب والام والابناء ، يتبادلون الحب ، وتربية الابناء ؛ ليصبحوا أشخاصا يتصرفون بطريقة اجتماعية سليمة.
أهمية الاسره في التنشئة الاجتماعية : علل - تعتبر الاسرة المؤسسه الاولي في التنشئة الاجتماعية ؟
1.                  المؤسسة الاجتماعية الاولى التى ينشا فيها الطفل من البداية
2.                   تشبع حاجاته الاساسية للفرد .
س4 ) اذكر اهم اساليب التنشئة السليمة في الاسرة .        هااااااااام جداااااااا
الاسلوب
وصفه
الاثار الايجابية علي الابناء
التقبل والاهتمام
اظهار الوالدين مشاعر الحب والاهتمام
يترك اثارا طيبة فى شخصيته الابن
أسلوب الحزم والديمقراطية
التزام الوالدين الجدية والحزم والحوار
يترك بيئة نفسية صالحة للابن
المساواة بين الأبناء
تعامل الوالدين مع جميع الابناء بنفس الفرص
يترك تكوين شخصيات متزنة .
الأسلوب المتوازن
يقوم هذا الاسلوب على التشجيع 
يؤدى الأسلوب المتوازن فى التربية
س5 ) ما النتيجة المترتبه علي اساليب التنشئة في الاسرة  .           هاااااااااااام جداااا
1- اسلوب الرفض : يؤدى هذا الأسلوب إلى التمرد على سلطة الوالدين ، والخروج على قيم المجتمع ومعاييره .
2- اسلوب التجاهل : يؤدى الى تباعد المسافة بينه وبين والديه وانه غير مرغوب فيه .
3- اسلوب التسلط والتشدد : يؤدى إلى تمرد الطفل  وانحرافه وميله إلى التخريب ، وفقدان ثقته فى نفسه .
4- اسلوب التدليل والحماية الزائدة : يؤدي الي عدم الاعتماد على النفس وعجزه وفشله .
5- اسلوب التذبذب والتضارب فى المعاملة : يؤدى الي وقوع الطفل فى حيرة وتناقض وسهوله انقيادة من الآخرين .
6- اسلوب مقارنة الطفل بغيره : يؤدي إلى إضعاف قدرة الطفل على فهم الصواب والخطأ ، وإهمال تفرده وتميزه .
7- اسلوب التمييز فى المعاملة بين الأبناء : يؤدى إلى الغيرة والحقد والأنانية والكراهية بين الأخوة .
س6 ) عرف الضبط الاجتماعي .
الضبط الاجتماعي : القوة التى يمارسها المجتمع على أفراده ، والطريقة التى يسلكها للهيمنة والأشراف على سلوكهم  .
س7 ) للتنشئة الاجتماعية دور في عملية الضبط الاجتماعي .   دلل علي صحة ذلك
* يكتسب الفرد "الضبط الأجتماعى" من خلال عملية التنشئة الأجتماعية ، والتى تبدأ بالأسرة ثم المدرسة....الخ
* ويمكن اعتبار عملية التنشئة الاجتماعية هي المصدر الاساسي  للضبط الاجتماعي الإيجاب الافضل .
س8) حدد اهداف الضبط الاجتماعي .
1-              الارتقاء بالسلوك الاجتماعى للأفراد .
2-              إقامة العدالة بين جميع أفراد المجتمع فى الحقوق والواجبات .
س9 ) ميز بين الضبط الاجتماعي الداخلي والخارجي .
1- الضبط الداخلى : ينبع  من داخل الأنسان كالقيم والعادات ، والتقاليد التى اكتسبها مجتمعه .
2- الضبط الخارجى : ينبع  من خارج الأنسان ويتمثل فى القوانين واللوائح والتشريعات التى تضعها المجتمعات .
س10 ) حدد أبرز وسائل الضبط الاجتماعى في ضوء ما درست .
1- التشريع القانوني : مجموعة القواعد والأوامر والنواهى العامة المكتوبة والصادرة من المجتمع ممثلا فى سلطاته.
2- الدين : من أكثر اساليب الضبط الاجتماعى  تاثيرا فى حياة الأفراد ، و يعمل على تدعيم واستقرار المجتمع .
3- العادات الاجتماعية : مجموعة من الأفعال والأعمال التى تفرضها الجماعة الاجتماعية على أفرادها
4- التربية : تعمل التربية علي على ترويض الأفراد اجتماعيا وغرس فيهم القيم والمعايير والآداب والأخلاق
س11 ) تتعدد مؤسسات الضبط الاجتماعي .     فسر ذلك  هاااااااام جدااا
 -  يعد الضبط الاجتماعى مسئولية مشتركة بين الأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام ، ودور العبادة ، وسائر مؤسسات الضبط الاجتماعى ، باعتبار ان كل وحده مسئولة عن التنشئة الاجتماعية للفرد وعن تنمية شخصيته بكافة جوانبها

اطيب الامنيات بالنجاح والتفوق

Mohamed Zweila

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق